ما هو الفرنشايز؟ ولماذا تتخوّف السعوديات من تجربته؟



=


وكالة الاسبوع الاخبارية : أكد العضو المؤسس للجمعية السعودية للامتياز التجاري ورئيس لجنة التسويق والإعلام يوسف الحربي لـ”عين اليوم” أن إقبال الشباب السعودي والشابات على مشاريع “الفرنشايز” يتركز على مشاريع المشروبات والمطاعم والكافيهات والفندقة والخدمات الفندقية والأزياء وصيانة السيارات وتجارة التجزئة والملابس بينما يضعف توجههم نحو قطاع الخدمات والجوانب الاستهلاكية.

وفند الحربي أسباب تخوف السعوديات من الدخول إلى تجربة “الفرنشايز” أنها ترجع لوعي المرأة بهذا المفهوم وعدم وجود معلومات كافية لديها كما أن دور الإعلام ضعيف في التعريف بذلك وكونه يخدم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة لعدم رغبة بعض السيدات في التفاوض مع الشركات المحلية والدولية نظراً لقلة الخبرة في التعامل مع هذه القطاعات التي تحتاج وجود شراكة استراتيجية وتفاوض وعقود واتفاقيات قد تتخوف منها المرأة إضافة إلى عدم فهم الشابات السعوديات للعمليات الحيوية الأساسية لصناعة “الفرنشايز” وقلة وجود خبراء متمكنين في هذا المجال في السعودية ،وضعف توظيف المنتجات العالمية في السوق السعودي وإشكاليات توطين المنتج والذي يحتاج إلى خبراء في هذا المجال.

وبحسب الموقع العالمي “ويكبيديا” فإن مصطلح “الفرنشايز” يعني عقد حق الامتياز بين طرفين مستقلين قانونيا واقتصاديا يقوم بمقتضاه أحد طرفيه بمنح الطرف الآخر الموافقة على استخدام حق أو أكثر من حقوق الملكية الفكرية والصناعية أو المعرفة الفنية لإنتاج سِلعه أو توزيع منتجاته أو خدماته تحت العلامة التجارية التي ينتجها أو يستخدمها مانح الامتياز.

اضغط هنا لقراءة الخبر كاملا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق